اخطب بـ 20 دينار ..


القصص حول الزواج لا تتنتهي ومتنوعة ومؤلمة أو ممتعة، ومع ذلك قد تقبل أو ترفض “فرديا أو جماعيا”، لكن لا يمكن أنكار وجودها في مجتمعاتنا العربية.

قد يكلّف شاب أمه وخالته وعمته أو أخواته للبحث عن فتاة بمواصفات يرغبها، ويحدث ذلك في أي حفل زفاف، أو في الحافلة، في ساحات الجامعات، وقد حدث أن زار شاب مع شقيقته الجامعة لتقوم هي بالتدليل على العريس أمام صديقاتها وزميلاتها، لعلّه وجد ضالته.

انطلاقا من فكر ضال، وبعيد كل البعد عن احترام المرأة ومدى تقبل هذا الفعل من الفتاة وذويها، والأكثر مرارة أن يتم توكيل هذا الأمر إلى “خطابات” وتسمية ما يتقاضينه من أموال على هذه المهنة بإكرامية وتحلاية.

مؤخرا سمعت قصة تقول : “قال صاير موضة جديدة أم العريس صايرة قبل ما تسأل عن بيت البنت المدعوة العروس بتسأل عن الفيسبوك تاعها وبتبحبش فيه وعلى اساسه بتقرر تدخل بيتهم أو لأ”.

عزيزتي أم العريس .. ما ترضينه لبناتك ارضي به لبنات الناس. والسؤال الأهم، كيف وصلنا إلى هذه الحالة ؟ ولست مختصا اجتماعيا ولا محلل نفسي لأفتي بهذا الهبل.

هذه الحالة أصبحت قديمة إذا ما نظرنا إلى وجود خطابات الكترونيات، ومواقع زواج، وتعارف. يكفي أن تبحث في موقع جوجل حول كلمات كالـ “خطابات+زواج” لترى بعينك كم المواقع التي تعمل في هذا المجال. وافتاء الناس بحلاله وفائدته ومضراته.

فهذه الخطابة الفيسبوكية التي دفعتني للكتابة، تنشر نشريعات خاصة بعملها، تبدأها بأنها لا تتعامل بالصور، ولا تتحدث بالهاتف مع شباب، ومن باب الفصل أنشأت مجموعة فيسبوك خاصة بالذكور وأخرى للإناث للتواصل فيما بينهم. وأن اللقاءات لا تتم إلاّ في بيت الفتاة. وتؤكد أنها لا تقبل طلب التعارف قبل قبض 20 دينار، وإذا ما تم القبول والتراضي بين الطرفين تحصل مبلغ 20 دينار اخرى.

وقبلت صداقتي على فيسبوك، وقريبا سأحصل على بلوك.

الأكيد أن هذا أمر غير مرخص والربح الماي هنا ليس عليه ضريبه، أو ضمان، أو رقابة .. ولأ ما في ربح، كونها تأكد أن خطابات أخريات يحصلن على أكثر من 20 دينار.

 

1

2

3

 

 

 

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s