الذنيبات عمل من البحر طحينة


يقول الخبر :

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات الأحد 15- شباط – 2015 إن التطرف ظاهرة عالمية وليست محلية، مشيرا الى ان هناك سببين رئيسيين في ذلك، أولاها سيطرة الانظمة الشمولية وأحادية التفكير في كثير من البلاد العربية، وغياب التعددية وما أفرزته من ظلم واحتكار للرأي ومصادرة حق الاخر في التعبير، أما السبب الآخر فهو الخلل العالمي في تطبيق معايير حقوق الانسان من بلد إلى آخر ومن تجمع بشري الى اخر وعدم الاحترام مبادئ العدالة والمساواة في كثير من مجتمعاتنا العربية والاسلامية.

معلش نوقف شوي .. يعني معاليك بدي أسلم معك أنه الأنظمة العربية والحكومات الأردنية تطبق نظام حكم غير شمولي. لكن هل قانون الإنتخاب الأردني وقانون الأحزاب والحاكمية الرشيدة والمشاركة في الحكم المحلي، هل هذه المصطلحات مطبقة على ارض الواقع !! بإعتراف مسؤوليين فإن المخابرات تتدخل في الإنتخابات وتزورها، والجهاز الامني يتضخم، ولا تطبق الحكومة الكثير من توصيات القطاعات الصناعية والتجارية والتربوية وغيرها الكثير عن اقرار الانظمة والقوانين.

 

ثاني شي، الظلم واحتكار الرأي ومصادرة الحق بالتعبير والمعرفة والمشاركة متأصلة في مدارس تقع تحت مسؤوليتكم، اتحاد الطلبة في المدرسة يتم انتقائه من قبل مربي الصفوف، رقابة على المواد في الإذاعة المدرسية، ومنع لمجلات ينتجها الطلبة، اللآمنهجية في التعليم معطلة واعتراض اي طالب على طريقة تلقيه للمعلومات تضعه وجها لوجه مع المعلم والإدارة ويقفون جميعهم في وجهه ويلحقون به الضرر المعنوي نفسيا في اقل تقدير.

هل لدى الوزارة أي احصاء بعدد الشكاوى المقدمة من أولياء امور وطلبة على نوعية التعليم وطريقة تعامل المعلم في (الغربة) الصفية، وهل تقومون بحلها !! وهل من ضامن لمراقبة الاداء ونظام شكاوى متخصص للطلبة ؟

التطرف لم يدخل بلدنا عن طريق التعليم بل عن طريق الفضاء المفتوح والانترنت ونقل ممارسات خارجة عن مجتمعنا الى الداخل. يقول الوزير، وهل هذه حجة علمية مقنعة يقدمها اكاديمي وتبربوي بقامة وزير التربية والتعليم !!

وأكد ان التطوير والتغيير في المناهج الأردنية لم تكن ردة فعل على أحداث مرت او تمر بها المنطقة في اي يوم من الايام، مشيرا الى ان هذه المناهج تبنى وتطور وتعدل وفق معايير مستمدة من الدستور وقانون التربية والتعليم

وأكد على ان المنهاج الاردنية مناهج حيادية ليست مسيسة مشيرا الى ان المملكة لا يوجد فيها نظام احادية شمولية وعمدت مناهجها على طبقت علمي متبع في كثير من الدول. مناهجنا ليست مسيسة !! السياسة والتسيس لا تكون معاليك فقط بالترويج لفكرة واحدة وإنما بمنع وتجاهل نشر الدروس عن الجماعات السياسية داخل القطر والدولة الواحدة .. فهل في كتب التربية الوطنية والتاريخ في الأردن أي درس عن ذلك !! انكم تكررون في كل مرحلة دراسية دروسا عن العائلة المالكة فقط، وتتكرر في الجامعة ولا ضير في ذلك. لكنكم حذفتم دروسا ايضا لها علاقة بالهوية الوطنية الجامعة.

ولفت الوزير النظر الى ان عجز المجتمع الدولي عن تقديم حل للقضية الفلسطينية ولد شعورا بالظلم والاضطهاد. وكأنها جملة ثابته قدمها ناصر جودة وعبد الله النسور وبصموها. 

وتابع لقد تم توظيف قصص الاطفال وتضمنت خطط الوزارة تطوير المناهج للصفوف لادماج وادخال مفاهيم العدالة الاجتماعية وسيادة القانون ونبذ التطرف وثقافة الحوار والتسامح الديني وصون حياة الانسان لبناء شخصية الطالب وربطها بمجموعة من الانشطة.

مهم جدا هذا لكن ارجوا أن لا يكون مجرد نصوص يبصمها الطالب ويفرغها في اوراق الإمتحان فيما تخالف كل الأنظمة والممارسات التعليمية والتربوية ذلك من قبل المدرس والمدير وحارس المدرسة والفراش .. و ،،،،، 

ظننت لولهة قبل أن أطلق ضحكة هزت المكتب أن تصريحات الوزير الذنيبات كانت لوزير التربية والتعليم السويدي .. يتحدث عن الأردن فعليا .. لقد عمل لنا من البحر طحينة.

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s