“امتهان” الشفافية الأردني .. اجب عن الأسئلة التالية


ورد في رسالة رئيس الوزراء عبد الله النسور إلى الملك عبد الله الثاني

.. “ستحرص الخطة الحكومية أيضاً على إيجاد السبل القانونية الكفيلة بضمان استمرار أعلى مستويات الحرفية والمهنية لدى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، بحيث تبقى كما أردتموها دائماً منجزاً أردنياً فريداً ومتميزاً وبعيدة عن أية تجاذبات سياسية.

وفي ضوء عزمنا على الاستجابة السريعة لتوجيهاتكم، وحرصكم على إنجاز الخطوات الإصلاحية التي تضمن تعزيز مَنعَة الأردن في ظل الظروف الإقليمية وتحدياتها الأمنية غير المسبوقة، والمتوقع استمرار انعكاساتها لسنوات قادمة، وبما يتفق مع توجيهاتكم للحكومة بأن تأخذ الوقت الكافي لإجراء الدراسات التفصيلية اللازمة وإعداد خطة للتنفيذ على مراحل خلال السنوات القادمة، فإن الحكومة تستأذن جلالتكم في التقدم بمشروعين لتعديلين دستوريين، لتمكيننا من تنفيذ التوجهين الإصلاحيين أعلاه:

أولاً: يتعلق التعديل الدستوري الأول بإسناد صلاحية تعيين رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير المخابرات العامة بالقائد الأعلى للقوات المسلحة، رأس الدولة، وذلك تأكيدا للدور التاريخي للملكية الهاشمية ومؤسسة العرش، كعنصر موحّد وصمام أمان يقود جهود الحفاظ على الأمن الوطني والذود عن الوطن ومنجزاته، في ظل تعاظم التحديات من حولنا، وحرصا على ترجمة رؤى جلالتكم في بقاء مؤسسة الجيش العربي والمخابرات العامة مهنية وغير مسيسة كما كانت دائما وعلى امتداد مسيرتنا نحو ديمقراطية متطورة، وحكومات برلمانية تقوم على أسس حزبية في المستقبل”.

 

في ضوء ما سبق . أجب عن الأسئلة التالية : 

هل تحرص الحكومة الأردنية على ضمان استمرار أعلى مستويات الحرفية والمهنية لدى كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها ودوائرها الحكومية وموظفيها من المراسل وحتى الوزير ؟
هل بدأت التجاذبات السياسية تنخر جسد القيادة في القوات المسلحة وهل يثير ذلك قلق وخوف الملك والحكومة ؟

هل للتحديات الأمنية “الغير المسبوقة” علاقة بتجاذبات سياسية وصلت لقيادات عليا في القوات المسلحة وتترتبط بطهران أو بغداد أو دمشق أو أبعد من ذلك ؟

هل تحتاج الحكومة للتأكيد على الدور القايدي للهاشمين من خلال اجراء تعديلات دستورية ؟ أم أنه حشو لا يسمن ولا يغني من الغاية المخفية وراء هذا الطلب ؟

 

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s