ميادين عمّان للأمراء فقط


(ستكون نقطة التجمع عند دوّار غسّان كنفاني عند الساعة الخامسة والنصف، ومنه سنكمل مسيرتنا)

جملة كتبتها الصديقة منى، دفعتني للتعبير عن رأيي، فأنا لا أتذكر أسماء ميادين عمّان، ولا أريد ذلك .. حقيقة .. لكني أجزم أن المواطن يفضل أن يسميها عندما يريد أن يصف أحد أو يقول لـ”كونترول الباص” أن ينزل في الطريق أن يقول مثلا “نزلني على الخامس”.

ميادين عمّان كالآتي .. ميدان جمال عبد الناصر “الداخلية” دوار الواحة، دوار الكيلو، دوار الشميساني .. دوار الأمير راشد بن الحسن “السادس”، ميدان الملك طلال “الثالث”، ميدان الأمير فيصل بن الحسين “الخامس”، ميدان الأمير طلال بن محمد “السابع”، .. الخ.

.. ويعد الأردنيون أسماء الميادين “بالاول” .. وحتى “السابع” و “الثامن” … ولك أن تحصي أسماء الشوارع والميادين بأسماء الأمراء والوزراء السابقين والأعيان، والملوك والملكات.

اللهم دوار فراس، الذي يجهل الكثير سبب تسميته، وأصبح البعض يصفه بدوار “مكسيم”. حتى الحدائق العامة، وهنّ معدودات، حدائق الحسين، وحدائق الأمير الحسين بن عبد الله وهي قيد الأنشاء منذ 4 سنوات.

أعتقد إن ذلك يلعب دورا في تعزيز الروح الوطنية وعمق تاريخ البلد وارتباطه بذهنية المواطن. يكفي أن يأتي زائر إلى الأردن أو يخبرني أحدهم أنه ينتظرني على الدوار، فأرد بشغف “تبع أي أمير فيهم”

كنت في مصر قبل أسبوع، في طريقي من كوبري اكتوبر حتى مطار القاهرة أخذت جولة سريعة في السيارة، مررت بميدان عرابي، ومنصة السادات، وفي الأسكندرية، تمثال سعد زغلول، وصرح الشهيد بالشارع عادي من غير سياج وعسكر.

حتى الشارع الذي أسكن فيه في اليادودة أسمه شارع خليل السالم، لماذا تغيب أسماء المثقفين والروائيين والجنود عن الميادين الرئيسية، تخيّل معي أن يزورك صديق فتفخر وأنت تخبره بأن هذا ميدان _ حابس المجالي _ مثلا. وتسرد له قصته.

معلومة سريعة،  شارع الرينبو – جبل عمان أسمه “شارع أبو بكر الصديق”.

 

عمّان

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s