رد خجول للصحفيين على تعديلات قانون نقابتهم


ردود خجولة أولية للجسم الصحفي حول ما قام به مجلس النواب الأربعاء بإقراره مشروع القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين لسنة 2014 على اعتبار أن التعديلات على القانون “تعتبر نقلة نوعية وتلبي كافة طموحات ورغبات وتطلعات الهيئة العامة في نقابة الصحفيين”. بحسب النائب عبد المنعم العودات.

المرشح لشغل منصب نقيب الصحفيين الجديد جهاد المحيسن وصف قانون نقابة الصحفيين الجديد بالإستشراقي، عاجز عن استيعاب المتغيرات، لا يتضمن المعالجات المطلوبة للنهوض بالمهنة. ويوسع مدى حالة الانفلات والترهل، التي يعاني منها الاعلام الاردني”. imgid172137

ولم يشخص حالة الإعلام الأردني ومشكلاته ولم يفصل في مواد القانون، الامر الذي شابهه به المحامي سائد كراجة بجملة عامة ومباشرة كان نصها : قصة النجاح التاريخي للأردن الانسان، قصة الفشل التاريخي للأردن .. الاعلام.

الأزمة القادمة والتي قد تؤدي لولادة نقابة جديدة يمكن أن تستند إلى القانون الذي رفض ضم المذيعين والمذيعات لعضوية نقابة الصحفيين.

رولا الفرا “النائب المذيع” التي تسيء لمذيعات الأردن وتفضل عليهن فتاة راسبة توجيهي، كل مشكلتها انها ارادت تشويه قانون نقابة الصحفيين بعد أن رسبت في امتحانها. يقول حسن التل تعليقا على مداخلتها تحت القبة.

إلا أن المجلس ووافق المجلس على ضم صحفيّ المواقع الإلكترونية بالنقابة في حال تقيدت مؤسساتهم بنص المادة الثانية من القانون التي عرفت المؤسسة الإعلامية بأي مؤسسة اعلامية رسمية أو خاصة تصدر في المملكة وكالة انباء أو اذاعة أو تلفاز تماثل في واجباتها العمل الصحفي في حقول الاعلام وتشمل دوائر الاخبار والتحرير.

“أنا نفدت” يقول وليد حسني مبررا ذلك بأنه يحمل شهادة دبلوم قديمة جدا وصفها ذات مرة د. خالد طوقان عندما كان وزيرا للتعليم بـ” خلصت صلاحيتها”. جملة طوقان لم تمنع حسني من السخرية من الوزير بقوله يومها : “شو معاليك هي علبة بولوبيف”.

إلاّ أن رانيا الجعبري لا ترى مشكلة في شهادة عضو نقابة الصحفيين سواء أكانت دبلوم بحد أدنى أو بكالورويس، فالقضة أعمق من ذلك.

وتبدوا الجعبري صاخبة حين كتبت “النواب يقرون: الدبلوم حد أدنى للعاملين في الصحافة، على فكرة مشكلتنا مش مع اللي مامعهم شهادات، مشكلتنا مع اللي معاه بكالوريوس وماجستير ودكتوراة وبعرفش يكتب”.

وعلى الرغم من كون الصحافة والاعلام علم مستقل، إلا أن هذه المهنة تحديدا تعتمد على الثقافة والموهبة والابداع ولها قيم مغايرة لمختلف المهن، هناك اعلام ومدارس صحفية في عالمنا الانساني وعالمنا العربي لم يكن معها درجات علمية، يقول محمد يعقوب.

حيث اشترط قانون النقابة ان يكون المنتسب الى النقابة يحمل درجة البكالوريوس او الدبلوم في الصحافة واستثنت الفئة السابقة على سريان هذا القانون والتي كانت تمارس مهنة الصحافة مدة لا تقل عن ثماني سنوات والسماح لهم بالبقاء على انتسابهم على ان يقوموا بتصويب أوضاعهم القانونية والبقاء على وضعهم السابق.

على أن هذه المادة التي اقرتها اللجنة لا تسري الا على الاشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الشروط قبل نفاذ احكام القانون بعد السير بإجراءاتها الدستورية.

في إعلاميين معهم شهادة دكتوارة ولا يعني انهم بفهموا صحافة، وآخرين ما معهم توجيهي ومع ذلك محترفين صحافة.الشهادة لا تصنع صحفي يقول نضال منصور

بالمجمل جميع الردود التي جاءت على شكل جملة على موقع فيسبوك، لم تفصل بالشرح بملاحظات الصحفيين بإعتبارهم هيئة عامة للجسم الصحفي على القانون وإنما لامست قضيتهم الشخصية كمحلة شهادات دبلوم أو بكالوريوس أو تحفظ شخصي على فعل نائب. 

من ناحية أخرى، لا يتضح لأي خريج صحافة والعام جديد أو عامل المعنى الحقيقي لعبارة “وتدرب على ممارسة المهنة” الواردة في القانون ما هو نوع التدريب وما هي المؤسسات المعتمدة للتدريب، فهل يعد لدى النقابة خريج كلية الإعلام من جامعة اليرموك في العام 2012 والذي يعمل في مؤسسة اعلامية “خاصة” منذ 6 سنوات متدربا ؟ وإن سجل اسمه في سجلات المتدربين ؟ أم أن عليه أن يتدرب في المؤسسات المعتمدة لدى النقابة فقط ؟ وأنى له ذلك !!

يشترط في من يسجل في النقابة أن يكون : نص القانون 
أ- أردني الجنسية.
ب- غير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.
ج- متمتعاً بالأهلية القانونية.
د- حاصلاً على أحد المؤهلات العلمية التالية من جامعة أو كلية معترف بها :
1. شهادة الدكتوراة في الصحافة أو الاعلام.
2. شهادة الماجستير أو الدبلوم العالي في الصحافة أو الاعلام وتدرب على ممارسة المهنة مدة لا تقل عن ستة أشهر. 26e37e0667d4dfe4071b1550d3eff6f9
3. الشهادة الجامعية الأولى في الصحافة أو الاعلام وتدرب على ممارسة المهنة مدة لا تقل عن سنة.
4. شهادة دبلوم كلية مجتمع في الصحافة أو الاعلام وتدرب على ممارسة المهنة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
5. الشهادة الجامعية الأولى على الأقل في أي تخصص غير الصحافة أو الاعلام وتدرب على ممارسة المهنة مدة لا تقل عن سنتين.
هـ- قد امضى داخل المملكة قبل نفاذ احكام هذا القانون وعلى اساس التفرغ للعمل الصحفي مهنة له ووفقا لاحكامه مدة لا تقل عن ثماني سنوات لمن كان يحمل مؤهلات تقل عن المؤهلات المنصوص عليها في الفقرة (د) من هذه المادة شريطة تقديم الوثائق المعززة لذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ نفاذه.
و- متفرغا لممارسة العمل الصحفي ممارسة فعلية او ان يكون قد عمل محررا او مندوبا او كاتبا او مصورا صحفيا في دوائر الاخبار او رسام كاريكاتير في مؤسسة صحفية او اعلامية.

 

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s