“مصدر” ثابت ومتكرر


خلل ما “يتفشى” في الجسم الإعلامي يشخص بوجود دائرة واحد للمصادر لعدد من الزملاء الإعلاميين في الآونة الأخيرة. مشكلة بحاجة إلى وقفة، تشخص بوجود نفس الضيف عبر الأثير والتقارير لأكثر من برنامج إذاعي ولإذاعات مختلفة .

عندما نستمع لرأي أحد الناشطين كتبه عبر صفحته على فيسبوك عبر اثير راديو البلد، ثم تكتب زميلة في إذاعة فرح الناس تعليقا لنفس الناشط تطلب فيه “سرقة الستيتس” لبرنامجها بعد يوم، وعندما يعد زميل آخر برنامجا يستضيف فيه احد الشخصيات الفنية، ثم يقدم برنامجا آخر في مؤسسة أخرى، فيكون نفس الضيف معه بالأستوديو. مسألة تحتاج لوقفة.

قد يفرض الموضوع وارتباط الضيف به بشكل مباشر نفسه على المشهد، وقد يكون الخلل في عدم تفاعل نشطاء ومصادر وشخصيات أخرى ذات صلة قريبة أو بعيدة بالموضوع مع وسائل الإعلام أيضا امر ممكن. لكن ذلك لا يعفي المعد والمقدم والصحفي من مسؤوليته بالبحث عن مصادر جديدة من باب اثراء برنامجه وتنوع مصادره وتفرده بإضاءات خاصة على المغمورين.

المعلومات، عموماً والمعلومات الإعلامية على وجه الخصوص واستخداماتها في ضوء تطوراتها المختلفة، قاعدة أساسية لانطلاق الصحفي والإعلامي في كتابة التقارير واعداد البرامج. وهي، أي المعلومات تلعب دور المحرك الرئيسي والمعين الذي لا ينضب لنمو وتطور العمل الإعلامي. كما وتؤثر المعلومات الإعلامية، وبشكل واضح ومباشر، على تشكيل وبلورة ثقافات المجتمعات الإنسانية المختلفة.

فإذا ما استمررنا بالعمل داخل نطاق دائرة المعارف والأصدقاء و”المصادر المتعاونة” فإن هذا يؤدي إلى عدم تطوير الخطاب الإعلامي واستمرارية سيرة بخط ثابت على الأقل دون التراجع. وإن كان في كسب مصدر جديد تخوف من تراجع المضمون أو عدم اخراجه بالشكل المطلوب، أو فقدان نجوميته على اعتبار الضيف الثابت نجما في مجاله ويكسب عدد أكبر من المستمعين والمتابعين _ أمر هام للإعلامي والصحفي _ فإن هذا لا يعفينا من البحث والتقصي والتجديد في أشكال ومضامين ما نطرحه للناس.

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s