بقرة (التعليم العالي) و ما زال الحلب مستمر


من الجميل أن تقرأ على موقع وزارة التخطيط والتعاون الدولي شيئا عن أهداف التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن ، فمثلا من الأهداف العامة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن مايلي :

* الوصول إلى تعليم عالي يتسم بجودة عالية قادر على إعداد كوادر بشرية تلبي احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وتتمتع بتنافسية على المستويين العربي والدولي.

* تشجيع البحث العلمي ودعمه ورفع مستواه وربطه بأهداف التنمية الشاملة.

أهداف التنمية الشاملة، لم أسمع بها من قبل لا من وزير ولا ناطق إعلامي ولا أي خطة لحزب يرغب بالوصول إلى مقاعد السلطة. وفي الاهداف المرحلية للتعليم العالي في الأردن .

* المساهمة في خفض نسبة البطالة.
* تقوية آليات استهداف البحث العلمي.
* زيادة الالتحاق بالتعليم التقني.
* زيادة عدد الجامعات المستوفية لشروط الاعتماد وضبط الجودة.

نعم صحيح ، فحسب الجدول المبين اسفله فقد تبين قدرة الخطط التنموية الشاملة على خفض نسبة البطالة لدى خريجي الجامعات الأردنية بنسبة 1.5% فقط خلال الأعوام من 2007 – 2012 . وخفض نسبة البطالة لدى خريجي كليات المجتمع 3% فقط خلال نفس الفترة الزمنية. وعندما قرروا زيادة مخصصات البحث العلمي طالعتناالاخبار بوجود تجاوزات إدارية ومالية بملايين الدنانير في وزارة التعليم العالي وصندوق البحث العلمي في الفترة من عام (2000-2010) بسبب عدم الإلتزام بتطبيق الانظمة والتعليمات حسب الأصول.

وبلغة أكثر وضوحا بسبب وجود “حرامية” و سرقات وفساد وتحايل وتفنن في صرف المال العام وهدره.

و يمكن إجمال الوضع الحالي في مجال التعليم العالي في الدولة بالتالي :

وكما هو واضح في الجدول فالهدف المرحلي الثالث وهو زيادة الالتحاق بالتعليم التقني لم يتحقق مطلقا، فليس هناك أية كلية تابعة لوزارة الزراعة أو البلديات أو الأشغال العامة والطاقة أو الإتصالات. عدى أن هرم التعليم العالي مقلوب من خلال التوسع في التعليم الجامعي على حساب كليات المجتمع، فاليوم 30 ألف طالب يدرس في كليات المجتمع مقابل 250 ألف طالب في الجامعات، إضافة إلى سياسة التجسير غير المنطقية. وزيادة أعداد الداخلين إلى الجامعات عبر نظام الدفع الموازي، مع تكرار في الخطط الدراسية و تآكلها وقدم البنية التحتية في بعض الجامعات واسس القبول المرفوضة من الكثير من القوى المعنية على الساحة. وإزدياد أعداد العمالة الوافدةالتي يقول البعض بأنها ليست دقيقة . عدى أن أعدادهم بحسب وزير العمل ضعف عد العاطلين عن العمل في المملكة .

فالسؤال الآن . في أي الأعمال يشتغل الوافدون ؟ علما بأنهم ممنوعون حسب القانون من العمل في بعض الوظائف التي يشغلونها. ولماذا لا يوجد معاهد وكليات جامعية أردنية متخصصة في رفد السوق بأيدي عاملة تحمل الشهادات المهنية. وإن وجدت مؤسسة التدريب المهني وكلية وادي السير إلاّ أن هذا لا يكفي.

أضف إلى ذلك أن نسبة الطلبة الحاصلين على منح وقروض من عدد الطلاب الكلي في مرحلة البكالوريوس والدبلوم والبرامج العادية للعام 2007 قد وصلت إلى 17,5% وإرتفعت بشكل مخيف في العام 2012 لتصل إلى 26% . فلماذا كل هذا الدعم ؟ عدى أعداد الطلبة الدارسين على المكرمات بكافة فئاتها.

فكم من هذه النسبة ومن اعداد الملتحقين في الجامعات الأردنية والكليات والمعاهد ممن هو متخصص في العمل المهني الذي نحن بحاجة له ؟

لا ينبغي الإكتفاء بمؤتمرات وتوصيات تشجع على العمل المهني ولا مبادرات ملكية بتعاون مع الجيش ومؤسسة التدريب المهني لتدريب الشباب . الذين جلهم بعد تخرجهم من هذه الدورات لم يجدوا عملا.

على الدولة التي تدعي وجود تخيطيط تنموي شامل، أن تنشأ برامج تعليمية لكل وزارة و حسب حاجة كل قطاع من قطاعات الأعمال والخدمات في المملكة للعاملين وأن تؤهلهم لإشغالها وتخفيض العمالة الوافدة، عدى تحسين بيئة العمل المهني بكل جوانبها.

أما عن الهدف المرحلي الأخير للتعليم العالي والبحث العلمي في الأردن وهو ( زيادة عدد الجامعات المستوفية لشروط الاعتماد وضبط الجودة ) .. إلى متى تبقى الجامعات التي تجاوز عددها 27 جامعة أو الأصح أن يسمى بعضها بالمؤسسات الإستثمارية الأشبه بالبنوك التي تسعى لكسب العملاء ؟ وإلى متى تبقى الخطط الشمولية كلاما للإعلام فقط ؟ مع غياب التنسيق بين الوزارت والجامعات وغياب دورها في الإصلاح وبناء المستقبل ؟

* جدول للعام 2009

Advertisements

لا أفكار على ”بقرة (التعليم العالي) و ما زال الحلب مستمر

  1. طبعا تحت كل هاي الارقام مصائب مالية ضخمة وخسائر فادحة في الكوادر وهدر بالطاقات لا حول ولا قوة الا بالله

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s