Complex


من أين أبدأ ؟ فالأحداث معقدة . لأ أدري هل هنا ما يؤهلها للترابط عدى أنني محورها وتلفني بورق سولوفان .

صباحا أنثاء مسيرتي الصباحية اليومية تجاه الشارع الرئيسي حيث الحافلة تقلني على بعد 3 كيلو متر من منزلنا . تفاجأت بإغلاق الطريق وتحويل السير وعمال أمانة عمان يصنعون مطباً .. ألا يكفي قيود الحواجز الفكرية ومطبات الظروف الإقتصادية ليضعوا مطبا في طريق لا يسير فيه أحد إلاّ المشحر وبعض طلبة مدرسة اليادودة المتاخرين عن الدوام . ألاّ يكفي انكم أغلقتم وحولتم شوارع اليادودة ومأدبا تجاه حارتنا منذ ما يزيد على شهرين ونيف لجر مياه الديسي ! ألا يكفي انكم قبعتم شارع المطار ! وأنكم ظيقتوا شارع الملكة رانيا من شان الباص ( الشفاف و الخفي )!!!

ما علينا .. فإذا ظربك أحد على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر .. زي أي مواطن بتطلع بتكسي فمن المتوقع أنه يعرط عليك أخونا السايق ، بس انه يفتح موضوع بحرارة وكأنه خطيب بمهرجان وينادي ” برفع رواتب الأجهزة الأمنية عن بكرة أبيها – وهاي كلمته عادها 3 مرات يمكن حاب يبيني أنه متعلم أو شيء من هذا القبيل – ليصير 500 دينار .. وشوية الـــ ( تييييييييييييت ) الي بيعتصموا لازم لو أشوف سيدنا – قصده الملك – أحكيله يا سيدنا الدرك حنون لا تنزل عالشارع غير القوة الخاصة 71 للترفش في بطونهم .. ما بيستحوا هظووول مش شايفين البندورة غالية ؟؟؟؟؟؟؟ ” مش عارف شو خص البندورة لكني كنت أرد بصوت عال مجارة له ( مزبوط ، كلامك صح ) هظووول ( تيييييييييييت ) بس قصدي عن ناس ثانية . وتابع : ” سيدنا صار كل شعره شايب من ورا الشعب وهو بعده شباب !!!!! ” . بمناسبة هذا الحديث بقول : لقد أثمرت خطابات المفكر الأردني يحيى السعود حماه الله ونفع به الأمة.

قبل أول إشي : من الذي سمح لطفل دخول بوابات الجامعة لبيع علكة للطلبة في القاعات ؟ كيف نحارب العنف ضد الأطفال وعمالة الأطفال إذا كان منطق الطالب والمدرس متوافق بأن دعه – أي الطفل – خليه يوكل رزقته .
في منارات العلم – أطفال يبيعون علكة في ممرات الكليات . وخليهم يولوا رزقهم .. وهلا عمي .

يا سيدي المحترم ، مساءا لبينا دعوة عميد كلية الإعلام في جامعة اليرموك والكادر الأكاديمي لإجتماع مفتوح وشفاف مع الطلبة لبحث مطالبهم.( من ألف و 500 طالب حضر 20 فقط ) واستاء ممثل الكلية وسمعنا كلمتين .. هو لو متواصل معهم أساسا ومحدد وقت أفضل من الساعة 2.30 مسا كان حضروا . ولأ .. جاي الإجتماع بآخر الفصل .. حلو مش غلط بس كثروا من هاللقاءات بشرفكم .

نرجع لأول شي : ما بعرف مين قال لمشرف القاعة يشغل السلام الملكي بعد ما بلشنا بعشر دقائق ليقف الجميع حتى إنتهاء السلام الملكي ( وصفقنا بس مش عارف لمين ).

ثاني شي : سألني المدرس محمد محروم مرتين ( مش في إيميل للطلاب ؟؟ ليش ما بعتولهم إيميل عن الإجتماع ؟ ) والله مسكين أنت يا أستاذ مفكر حالك بنيورك مثلا !!

ثالث شي : قبل الأساتذة حوار شفاف وجريء ورائع بصدر رحب من كل الطلاب ووعدوا بحلول بأقرب وقت لكل المشاكل . ووعدني شخصيا بعد تدخل الأستاذ أبو حسين بالتوضيح وتبني إقتراحي بوجود مهرجان سنوي لكلية الإعلام لعرض إنتاج الطلاب من أفلام وبرامج تلفزيونية وإذاعية وتحقيقات وتقارير ووجود جائزة لأفضلها وأن تستمر كل عام مع وجود لجان تحكيم وتقييم من المدرسين لما في ذلك من أهمية في تحفيز الطلبة للعمل والإبداع والمنافسة .

طبعا تنصل بالحديث من الإجابة عن مطالب أخرى مثل السماح بإستعمال النت من أجهزة مختبرات الكلية والي بندفع إشتراكه كل فصل .

رابع شي : العميد د. القضاه قال كلمة من ذهب . قال أنتم طلاب جبناء .. جبنااااااااااااااااااااااااااااااء . الواحد فيكم ما بطالب بحقه . لو دكتور أهانك أو ظلمك بعلامتك أو أي شيء من حقك الحول عليه تقدم بشكوى خطية للعمادة بموضوعية وعدم إفتراء وتأكد أنك تقوم بواجباتك لتنال حقوقك وأصر على كلمة جبناء ..

نعم نحن جبناء في المطالبة بحقوقنا .. أعرف ذلك في أعين الطلبة . يشتكون من المدرسين ، تقول لهم أكتب توقيعك على الشكوى فيرفض !! جبناء .

ولا أفصل في أساليب الإحتواء الناعم والمخاجلة والطبطبة حتى طي ملفات عالقة منذ سنوات . جبناء لأنهم خافوا حقد المدرس وفصلهم ، جبناء لأانهم رفضوا طرق الإحتواء وجابوها من آخرها . جبناء لأن فيهم من يفرق ليسود .. وفيهم من هو كاميرات مراقبة لكل كلمة وكل حرف يقال .

Complex المشاهد اليومية يصيبك بأحباط تارة ، وأمل يرسم إبتسامة خجولة وجبانه تارة أخرى .

__________

محمد فريج . واسمع هاي

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s