الإسلاميون والحُكم


“الإسلاميون والحكم” ندوة في عمان بحضور نخبة من أبرز الشخصيات الفكرية والسياسية والثقافية والعلمية في العالم العربي

محمد فريج – تحويلة – عمّان

بحضور نخبة من أبرز الشخصيات الفكرية والسياسية والثقافية والعلمية في العالم العربي ، يعقد مركز “دراسات الشرق الأوسط” في العاصمة عمّان يومي 19 و20 تشرين الثاني الجاري ندوة “الإسلاميون والحكم” وذلك في فندق الريجينسي ، و يتوقع أن تستقطب الندوة اهتماما سياسيا وإعلاميا كبيرا.

وتتناول الندوة نظرية الإسلاميين في الدولة العربية الحديثة في مرحلة ما بعد الثورات العربية والتحديات التي تواجه دول الإصلاح والثورات، وكيفية تعامل الإسلاميين معها .

ومن أبرز الشخصيات التي ستشارك في الندوة رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي، الأمين العام للحركة الدستورية الإسلامية في الكويت د.ناصر الصانع، عضو لجنة إعادة صياغة الدستور المصري المستشار د.صبحي صالح، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر د.محمد المسفر، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر د.محمود حسين، الأمين العام للمؤتمر القومي العربي السابق خالد السفياني، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الأسبق د.علي عتيقة، العضو القيادي في اتحاد ثوار ليبيا أنس الفيتوري، رئيس جمعية التقارب بين المسيحيين والمسلمين في الأردن د.رؤوف أبو جابر، رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق د.عدنان أبو عودة، رئيس مجلس النواب الأردني الأسبق د.عبد اللطيف عربيات، أستاذ التاريخ في الجامعات الأردنية د.علي محافظة.

فيما تشتمل الندوة على ست جلسات، عدا جلستي الافتتاح والختام، حيث سيكون عنوان الجلسة الأولى: (الإسلاميون والحكم، مقاربة سياسية وفكرية)، ويشارك فيها الباحثان (د.رفيق عبد السلام/ تونس، د.حامد قويسي/ مصر)..

أما الجلسة الثانية، فستكون تحت عنوان (الإسلاميون وتداول السلطة)، ويقدمها الباحثان (د.غسان عبد الخالق/ الأردن، زكي بني إرشيد/ الأردن).. وأما الجلسة الثالثة، التي سيكون عنوانها (الدولة المدنية في فكر حركات الإسلام السياسي وممارساتها)، فسيقدمها الباحثان (د.حسن نافعة/ مصر، د.علي الصوا/ الأردن).

وستكون الجلسات الثلاث المتبقية في اليوم الثاني ، إذ سيكون عنوان الجلسة الأولى فيها (الرابعة) (الإسلاميون والقوى الأخرى والشراكة في الحكم)، ويقدمها الباحثان (د.محمد الأفندي/ اليمن، د.وحيد عبد المجيد/ مصر).. أما الجلسة الخامسة، فيقدمها الباحثان (منير شفيق/ الأردن، خالد السفياني/ المغرب)، تحت عنوان (التحديات التي تواجه الدول العربية ما بعد الثورات، ومواقف الإسلاميين منها).. وسيكون عنوان ختام الجلسات البحثية (الإسلاميون والعلاقات الإقليمية والدولية في مرحلة الحكم)، ويقدمها الباحثان (د.قطبي المهدي/ السودان، د.سليم الجبوري/ العراق).

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s