فضيلة الوزير


” غدا يُحرم على الشاب الاردني اي نوع من الابداع ، مثل الموسيقى .. فهي بوجهة نظره حرام يعني انسوا انه تلاقوا موسيقي شاب يتلقى دعم من وزارة الشباب أو ممثل أو ممثلة يتلقون أي دعم من وزارة الشباب .. ” يقول بقلق ياسر حداد .

وتعترض دانا على فكرة تولي رجل دين لمنصب سياسي ويأيدها في ذلك مهند بقوله : ” أنا ضد الحكومة المعينة أولا ، أما بالنسبة لرجال الدين تحديدا فأنا ضد تسلمهم للأمور العامة السياسية مهما كانت ديانتهم “.

‫فهل وزراة الشباب منصب سياسي ؟‬ فيجيب مهند مستغربا .. ” وزارة يا رجل . بدك أكثر من هيك سياسة أصلا كلمة سياسة من وين جاي ؟ ” .

‫ما يدفعني للتساؤل ، هل جاء تعيين فضيلة الدكتور محمد نوح القضاه لوزراة جديدة – الغيت في الماضي – لأسباب سياسية تتبلور في السعي بخطط وآليات تنفيذية تتضح في المرحلة القادمة لأحتواء شباب الحراك الشبابي والإخوان المسلمين ‬الذين – وإن قل عددهم – ما تركوا حراك الشارع ولم يكلّوا ولم يتعبوا من المطالبات ؟

أم أن وجود هذه الوزراة يعد مطلبا مهما لحماية مكتسبات الدولة الأردنية وبنية المجتمع الأردني الشاب والتخلص من مشكلات الشباب الأردني التي يطول عرضها بعمومها وبالاخص ما يتعلق بالعنف الجامعي والمجتمعي وكل ما ينهش الجسم الشبابي الأردني ؟

.. أسئلة أخرى يمكن نقاشها هنا ..

فرضا أن فضيلة الوزير لديه مخطط لإستحداث برامج وطنية لإحتواء الشباب المعارض وإبعاده عن الشارع – بتفكيري السلبي – وأنه يريد أن يسوسهم بحضوره على الساحة الإعلامية والدعوية الأردنية – من باب – سايس حصانك . فهل يستطيع فضيلته ذلك ؟

‫هل كان إستحداث هذه الوزارة وتولي القضاه لها في محله ؟ وما مصير المجلس الأعلى للشباب وبرامجه ؟ إضافة إلى كافة الأندية و مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالقطاع الشبابي … أليس من الأولى في مثل هذه المرحلة المفصلية من تاريخ الأردن أن نراقب المؤسسات القائمة ونعزز من دورها وندعمها بدلا من إسترجاع وزارة قد تتقاطع أهدافها وعملها مع مؤسسات وقطاعات أخرى ؟

يقول معاذ : ما موقف الوزير الداعية من مشاركة المنتخب النسوي الأردني للسباحة أو كرة القدم في البطولات الدولية ؟ هل هو حلال أم حرام ؟

وهل من مهام الوزراة الجديدة تأطير وتطوير العمل التطوعي بحكم خبرة الوزير بهذه الاعمال ؟

وأخيرا ..

القضاه صرح في حديثة للإعلام بقوله ” سأعمل على أن تكون وزارتي وزارة التوجيه الفكري و الإبداعي والتنموي ، وليس للرياضة فقط ” … وهنا يضعنا الجمّال ، فهل ستترك خلفيته الدعوية بصمات على الوزارة البيضاء ، وإلى أي حد في التوجيه الفكري – في مجتمع يوصف بالديمقراطي المتنوع – يمكن ان يغوص فضيلةالوزير ؟

______________________________________________________________

“وأما في قطاع الشباب والرياضة نرغب أن نرى سياسة وطنية تضمن وضع قضايا الشباب على سلم أولوياتنا وتسمح بالاستثمار الخاص في النوادي الرياضية وتهدف الى تشجيع الاحتراف، كما نرى أن تكون اللجنة الأولمبية هي الجهة المسؤولة عن الرياضة وأن يحل مجلس رعاية الشباب مكان الوزارة”.

عبد الله الثاني ابن الحسين

* تحويلة . مدونة محمد فريج

Advertisements

10 أفكار على ”فضيلة الوزير

  1. محمد علي

    وما موقف فضيلته من لعب البنات للرياضة فهل يجيز معاليه هذا الامر ؟

  2. Ibrahim

    فرضية ومؤامرة إبعاد الشباب عن الشارع فرضية ساقطة حكما لأسباب يعرفها المسؤول قبل الشاب فاي حراك شبابي يجب ان يقوم على أسس الشعور بالظلم وهذا ما لا يقبله المتدين و العلماني على حد سواء

    أما قبول الدكتور محمد على مشاركة منتخب السباحة النسوي في البطولات فهي نظرة متخلفة وحكم في غير محله ، فهو وزير أتى ببرنامج تصحيحي لبناء جيل شباب يعي مكانته بين امته ويقوم على بناء جيل يكون بعد عشر سنوات قادر على القيام بنهضة فكرية اجتماعية اقتصادية تماما كالمشروع الماليزي في بداية عهد مهاتير محمد ، اما مشاهدة البطولة فستترك لك وللمتشائمين إن كنت تعشق هذه الرياضة النسوية

    بتوقيع
    إبراهيم النتشة 22 عام
    مقتنع ان التغيير يبدأ بالشباب ومؤمن بدورنا في بناء الوطن

  3. عزيزي ابراهيم . أولا الدكتور القضاه جزاه الله خير عنا وعن المسلمين بين في حديث صحفي بأنه يريد إحداث تغيير في الحراك الشبابي في الشارع وخص بالذكر أن الذين يخرجون للشارع معظمهم من الشيوعيين والغير إسلامييين . الذين هم من مكونات الشارع الأردني – راجع مقابلته لموقع خبرني .

    ثانيا : لست متشائم وأحب الدكتور القضاه وأحترمه جدا . وأرفض حديثك حول علمانيتي وتخلفي التي لا أساس لها من الصحة . شاكرا أدب التعليق .

    ثالثا : هل تضمن بأن يبقى الدكتور محمد نوح القضاه لعشر سنوات في وزارته ؟؟ ومن أين لك بهذا الأمل بأن القضاه قادم بمشروع نهضوي كمشروع شيخنا ماهتير محمد ؟ يعني لو قلتلي مشروح نوح القضاه مكمن . بس تشد شوي على مشروع أردوغان و مهاتير محمد . لأ هيك كثير .

    الله يرضى عليك

  4. Ibrahim

    استاذي لم أقصد الإساءة كما فهمت والعلمانة ليست تهمة بل التهمة أن تقترن بعد الأيمان بالمسلمات هذا أولا

    انا قلت مشروع اي انه اي شخص ممكن ان يقوم به وليس الدكتور محمد وحده ممكن الدكتور محمد يرحل قريبا ويبقى المشروع ، اما تقليلك من أثر المشروع وإستهزائك بنتائجه فهذا المشروع أتى ليغير فكرك ويخرج بك الى عالم الطاقات والإنتاجية الحقيقية وليس الجلوس امام جهاز لساعات لممارسة حرية تشفي غليلك فقط ولا تعطي للمجتمع فائدة واحدة. املا ان تكون ممن يرسلون للشيخ أفكارهم ورأيهم في مشروع التطوير

    ملاحظة : رجعت لمقالة الشيخ على خبرني ولم أجد فيها لحراك الشارع ذكر ولا للشيوعيين فتوخى الحذر قبل أن تتهم ودامت الحرية والتطور حليفة مدونتكم

  5. Ibrahim

    سقط سهوا حرف الميم في ( كلمة بعدم )جملتي الاولى حول العلمانية مقرونة( بعدم )الأيمان بالمسلمات وهذا هو الصحيح

  6. عزيزي إبراهيم : شكرا مرة أخرى ،، يبدوا أنك تعرف صاحب التحويلة جيدا وتعرف انه يشفي غليله وكبته وربما حقده عبر الجهاز والإنترنت وأنه غير مفيد للمجتمع وربما لنفسه ،، وأنه يحتاج لتغيير في فكره لتحفيزه للإنتاج الحقيقي والإبداعي .

    وأهلا بك على الدوام

  7. Ahamd

    يا اخوان الموضوع بسيط. رئيس الوزراء المعين اراد استرضاء اهل عجلون بمنصب فقام بعرض وزراة الاوقاف على ابن نوح القضاة. يعني توريث مناصب وارضاء عشائر .. الموضوع تلبيس طواقي لا اكثر ولا أقل. لكن الشيخ المحترم اصر على حقيبة الشباب والرياضه. تلك الوزارة التي اثبتت فشلها من قبل.

    انا ارى ان ما بني على باطل فهو باطل. الوزراة جائت بقرار باطل سياسيا وبالتالي كل ما يتعلق بها فهو باطل. ثانيا لو فرضنا جدلا جدلا يعني ان الاخ له برنامج عمل فأن عمر اي حكومه في الاردن لا يتجاوز ال 15 شهرا وبالتالي لا مجال حتى للبدء باي برنامج.

    لا تحملو الموضوع اكبر مما يحتمل لن يستطيع القضاه وغيره اعادة الشباب الى “رشدهم” .. والتغيير قادم لا محاله

  8. Ibrahim

    المعلق أحمد

    جانبت الحقيقة والحق هل تعرف لماذا؟؟؟ لأنك تنادي بحرية دون اي ضبوطات تريد تغيير دون ان تعرف الى اين تريد تغيير ولكن دون برنامج
    اذا كان الدكتور غير كفوء واصراره على الشباب اذن لهدف ولم يأتي من اجل منصب فكان به الاولى ان يقبل وزارة سهلىة كالاوقاف
    انتم محبطون ومحبطون نرجو لكم التوفيق

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s