يرموك إف إم» إذاعة تدريبية جامعية و «مودي مود» بطل مستمعيها المراهقين


July 2009 at 11:13 – الحياة اللندنية

« مودي مود» طفل مشاكس يحب اللعب والمغامرة، ويجد دوماً بجواره من يرشده إلى الصواب، إلا أنه يحظى بشعبية بين صغار السن، يتخيلونه ويسألون عنه، فهو الشخصية الطفولية التي يتشوقون للاتصال بها في كل أسبوع عبر موجة إذاعة اليرموك FM الأردنية.

ويبقى السر مخفياً داخل استوديوات الإذاعة، فالطفل المشاكس هو الطالب الجامعي محمد فريج في سنته الجامعية الثانية وهو على رغم زياراته الميدانية للمراهقين في مدارسهم وأماكن تجمعهم, حيث يلتقيهم ويرصد أراءهم إلا أن أحداً منهم لم تساوره الشكوك حياله. فهو يتقن تقمص شخصية «مودي» بصوته الطفولي وتفكيره وسلوكياته العفوية فور جلوسه خلف مذياع الراديو.

« مودي مود» طرح في إحدى حلقات برنامجه شعاراً يقول «افعل خيراً تلقى خيراً» وروى لمستمعيه الصغار كيف أنه اقترح على أصدقائه في المدرسة ترجمة الشعار ليحفزهم على فعل الخير، فما كان منهم إلا أن قاموا بتنظيف ساحات المدرسة بعد انتهاء فترة الإستراحة بين الحصص الدراسية.

ويعد «مودي مود» البرنامج الإذاعي الوحيد الموجه للأطفال على مستوى إذاعات الـ FM في الأردن، يعده ويقدمه ويُمنتجه طالب جامعي، وهو احد أفراد فريق مكون من 150 طالباً معظمهم في قسم الصحافة والإعلام يعملون بطاقاتهم وأفكارهم وإبداعاتهم على تشغيل الإذاعة مدة 13 ساعة يومياً بحسب ما يشرح مديرها بشار القبلان .

ويقول القبلان لـ «الحياة»: «تبث الإذاعة بنبض شبابي وتحظى بمتابعة نتلمسها من خلال اتصالات المستمعين المتفاعلين مع برامجها كافة وغالبيتهم من الشباب». ويشير القبلان إلى ان « يرموك FM هي إذاعة تدريبية أنشأتها جامعة اليرموك لصقل إبداعات طلبتها وتغطي الإقليم الشمالي للمملكة بما مساحته 35 كم أفقياً، وتبث على التردد 105,7».

وأضاف: «أسست الجامعة الإذاعة في 2006 وكانت تبث مدة ساعتين فقط لتصبح اليوم منافساً للإذاعات الأخرى بكواردها الشابة التي تعمل داخل الاستوديوات وميدانياً في المواقع. لذا فإن ما يميزها البث الحي المباشر وعدم الاعتماد على التقارير المسجلة».

ويضيف القبلان أن «الإذاعة وإن كانت تدريبية إلا أنها استطاعت أن تثبت نفسها على الساحة الإعلامية، فتعدد برامجها التي يعود القرار في اعتمادها الى فريق العمل الشبابي، فضلا عن جرأتها في طرح المواضيع الاجتماعية والسياسية كافة سواء على المستوى المحلي أو العربي، ما جعل منها مصدر معلومات معتمد لدى المواقع الإخبارية الالكترونية والمحطات الفضائية».

ويبقى باب الإذاعة مفتوحاً أيضاً أمام طلبة التخصصات الأخرى، يقول القبلان إن «اعتماد برامج الدورة، والتصويت لها يتم بمشاركة من المستمعين حيث تخصص ساعات محددة قبل اعتماد البرامج لتقويم ما نجح منها واستطلاع أرائهم بكل جديد ، فيما الحكم هو الجمهور المستمع الذي يبادر بالاتصال والتصويت وإبداء الملاحظات».

ويضيف ان «الدورة البرامجية ومدتها 3 اشهر تشتمل على برامج حوارية تهتم بالمرأة والشباب والأطفال والقضايا الاجتماعية، وتُقدم نشرات الأخبار على رأس كل ساعة، فيما تحظى البرامج الحوارية مع المسؤولين باهتمام المستمعين بكل فئاتـهم الـعمرية كونـها تمس احتياجاتهم».

ولا تخلو الدورة من البرامج الخفيفة والمسابقات والبرامج السياسية التي تتجه الإذاعة للتوسع بها على مستوى عربي، بعد ان أصبحت تبث عبر شبكة الانترنت وتتناول قضايا تختص بالشأن العربي في برنامجي «السلطة الرابعة» و «قضية رأي عام».

الجلوس في غرفة البث وخلف المذياع هواية لدى أعضاء الفريق الإذاعي فهم يعملون ليلاً ونهاراً من دون مقابل. وتجد يارا قويدر طالبة إعلام (سنة اولى) أن مشاركتها الدائمة في تقديم برنامج السلطة الرابعة وهو برنامج سياسي مكنها من صقل شخصيتها والتمرس على العمل الإذاعي وتطوير اهتماماتها في متابعة المستجدات السياسية.

وتعتقد يارا أن «الإذاعة استطاعت أن تنقل طلبة التخصص من دائرة التلقين والدراسة النظرية إلى التطبيق العملي، وان تسهم في اكتشاف ميولهم وإبداعاتهم ، فضلاً عن تطويرها».

وفي السياق ذاته بين القبلان أن «الإذاعة استطاعت أن توفر فرصة حقيقية أمام الشباب للتعبير عن اهتماماتهم وتوجهاتهم عبر برامجهم التي عززت لدى المستمع الحوار الديموقراطي القائم على طرح الرأي والرأي الآخر»، مشيراً إلى أن «الإعلام الشبابي ما زال محدوداً في الأردن ، نظراً الى عدم ثقة أصحاب رؤوس الأموال بقدرات الخريجين الجدد على رغم كفاءتهم في إدارة مختلف وسائل الاعلام، بعد ان أصبحت الجامعة قادرة على تأهيلهم بخبرات توازي الخبرات المكتسبة من انخراطهم في سوق العمل».

Advertisements

سيتم عرض تعليقاتكم بعد قليل . نشكر تفاعلكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s